قبل رمضان.. طريقة تفريز «الطماطم» تدوم لمدة عام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

لم يخلو منزل من الطماطم فهي أساس أغلب الأكلات، وخاصة في شهر رمضان الكريم الذي تقوم ربة المنزل بعمل موائد الافطار يوميا و تحتاجها بكثرة، ولتسهيل خطوات تجهيز الطعام على كل سيدة أن تقم بتخزين الطماطم في الفريزر لاستفادة منها في أي وقت. 

المكونات: 

10 كيلو طماطم.

ملعقة كبيرة نشا.

كوب ماء.

2 ملعقة كبيرة سكر.

3 حبات فلفل أحمر بارد أو حامي.

 

طريقة التحضير:

نقوم بغسل الطماطم جيدا تحت الماء الجاري ثم نزيل الجزء الأخضر الذي يوجد في الأعلى وبعد ذلك، نضعها في بولة ونضيف عليها ملعقة من الخل ونتركها لمدة ساعة للتخلص من أي مواد كيميائية توجد بها، ثم نشطفها سريعا تحت الماء الجاري ثم نزيل الجزء الذي يوجد في الأعلى وتقطع بالطول والعرض من فوق.

هذه الخطوة مهمة لكي تكون القشرة سهلة أثناء التصفية بعد ذلك نحضر وعاء عميق ونضع بداخله الطماطم ونرفعها على نار متوسطة بدون إضافة ماء مع الفلفل الأحمر المقطع وسوف تلاحظي نزول ماء منها اتركيها على النار حتى تنضج ثم تخفق بالهاند بلندر وبعد ذلك تصفي في مصفاة للتخلص من القشرة والبذور التي توجد بداخلها.

وفي كوب ماء نذوب النشا ونضيفه على الطماطم ونرفعها على النار حتى تتسبك ثم نضيف السكر، السكر والنشا مهم من أجل حفظ صلصة الطماطم والحفاظ على لونها وتقليل الحموضة أثناء الطبخ.

نترك الصلصة في درجة حرارة المطبخ حتى تبرد ثم توضع في أكياس ونضعها في الفريزر لحين الاستخدام.

 

طريقة تخزين الطماطم في الفريزر: 

 

بعض الأشخاص ترغب في تخزين الطماطم صحيحة في الفريزر ويمكنك تفريزها بهذه الطريقة لكي تظل فترة طويلة بدون تغير في مذاقها:

 

نقوم بغسل الطماطم جيدا ثم نزيل الجزء الأخضر الذي يوجد بها وبعد ذلك نحضر أكياس الثلاجة، ونضع بداخلها حبات الطماطم على قد الوجبة وقبل استخدامها في الطهي نخرجها من الفريزر ، ونضعها في ماء دافئ ثم نزيل القشرة الخارجية ونخفقها في الخلاط.